ثانوية داعل الرسمية
شعور معلم Ezlb9t10

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثانوية داعل الرسمية
شعور معلم Ezlb9t10
ثانوية داعل الرسمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شعور معلم

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

شعور معلم Empty شعور معلم

مُساهمة من طرف محمد العاسمي الإثنين مارس 23, 2009 4:02 pm

يقف الأستاذ قاسم أسعد محسن - يرحمه الله-على حال المدرس و ما يلاقي من معاناة في التعليم ، ومشقة العمل في هذا الميدان ,فيصور حاله بعد أن قرأ ديوان بشار بن برد , واستوقفه بيت بشار بن برد
"أخلق بذي الصبر أن يحظى بحاجته ومدمن القرع للأبواب أن يلجـــــا"
والذي يرى فيه أن بشار لم يكن محقا فيما قال , فالمعلم المخلص لم يأخذ حقه ومكانته , بل يعاني ويشقى و قليل من يشعر بهذه المعاناة .

أخلق بذي الصبر

قرأت ديوان بشار بأكملـــــــــــــــــــــــه ففاضت الروح من أزهاره أرجــا
لكن وقفت على بيت له أســـــــــــــــــفا من حالتي إذ رأيت البيت منعوجا
"أخلق بذي الصبر أن يحظى بحاجته ومدمن القرع للأبواب أن يلجـــــا"
فقلت لا ياابن برد فالمعلم لا ولـــــــــــو ألحّ وشقّ الجيب وانبعجــــــــــــا
هو الكريـــــــــــــــــــــم بلا منٍّ ولا مللٍ يعطى الرماد وقد أعطاكم وهجـــا
أعطاهم العلم يغزو الكـــــــــون مركبه وما أراه اكتسى وهو الذي نسجا
هو الفقير وإن راعتك بزتـــــــــــــــــه وهو الشقي ولو ناجاك مبتهجـــا
قد أشبعوه دعايات مزخرفــــــــــــــــة تغريه بالصبر يرجو بعده الفرجا
ولا يلاقي ســـــــــــوى ما كان أضمره عرقوب يثرب لا يخشى به حرجا
فلا تلومنني بشار وإن ترنـــــــــــــــي ألفيت قولك عندي باردا ســـمجا
فكم قرعنا إلى أن كلّ ساعدنـــــــــــــا فما ولجنا ولا مـــــــن قبلنا ولجا
ثم انثنينا تدق الباب أرؤســـــــــــــنـا ولا عجيب ولا مستــــخبر خرجا
حتى يئسنا فهل بشــــــــــــــار يعذرنا بعد الذي كان أم نلقاه منزعــجا
إن كان ذاك فما بشــــــــــــار منصفنا أو قل حصان أصيل ههنا عـرجا

ويقول ابراهيم طوقان الشاعر المعلم :

(شوقي) يقول، وما درَى بمصيبتي: «قمْ للمعلّمِ وفّهِ التّبجيلا»

اقعد فديتُك، هل يكون مبجَّلاً مَن كانَ للنشء الصّغارِ خَليلا!

ويكادُ (يَفلقُني) الأميرُ بقولـه: كادَ المعلّمُ أن يكونَ رسولا!

لوْ جرّبَ التّعليمَ (شوقي) ساعةً لقَضَى الحيَاةَ شَقاوَةً وخُمولا

حَسبُ المُعلّمِ غمّةً وكآبةً مرآى (الدّفاتر) بُكرَةً وأصيلا

مئة على مئَةٍ إذا هيَ صُلّحتْ وجدَ العمَى نحوَ العيونِ سَبيلا

ولوَ انّ في «التّصليحِ» نَفَعاً يُرْتَجى وأبيكَ، لم أكُ بالعيونِ بخيلا

لكنْ أصَلّحُ غَلطةً نحويّةً مَثَلاً، وأتّخذُ «الكتابَ» دليلا

مُستَشهِداً بالغُرّ من آياتِهِ أوْ «بالحديثِ» مفصَّلاً تَفصيلا

وأغوصُ في الشّعرِ القديمِ فأنتَقي ما لَيسَ ملتَبساً ولا مَبْذولا

وأكادُ أبعَثُ (سيبويه) من البِلى وذويهِ من أهلِ القرونِ الأولى

فأرى (حماراً) بعد ذلك كلّهِ رَفَعَ المضافَ إليهِ والمَفعولاَ!!

لا تَعجبوا إن صِحتُ يوْماً صيحةً ووَقعتُ ما بينَ «البنوكِ» قَتيلا

يا مَن يُريدُ الانتِحارَ وجَدْته إنّ المُعلّمَ لا يَعيشُ طويلا!

محمد العاسمي
طالب رائع
طالب رائع

عدد المشاركات : 65
تاريخ التسجيل : 21/01/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شعور معلم Empty رد: شعور معلم

مُساهمة من طرف عدنان العاسمي الثلاثاء مارس 24, 2009 2:00 pm

مشكور يا أستاذ محمد جزاك الله خيرا

عدنان العاسمي
عضو مميز

عدد المشاركات : 768
العمر : 33
الموقع : على الكرة الأرضية
تاريخ التسجيل : 29/01/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شعور معلم Empty رد: شعور معلم

مُساهمة من طرف عمار الشحادات الثلاثاء مارس 24, 2009 8:53 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
قصص وقصائد رائعه
وكلمات جميله
مشكووووور استذنا الغالي
عمار الشحادات
عمار الشحادات
طالب ممتاز
طالب ممتاز

عدد المشاركات : 244
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 22/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى