ثانوية داعل الرسمية
الخصائص اللغويّة والنحوية في شعر الصعاليك2 Ezlb9t10

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثانوية داعل الرسمية
الخصائص اللغويّة والنحوية في شعر الصعاليك2 Ezlb9t10
ثانوية داعل الرسمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الخصائص اللغويّة والنحوية في شعر الصعاليك2

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

الخصائص اللغويّة والنحوية في شعر الصعاليك2 Empty الخصائص اللغويّة والنحوية في شعر الصعاليك2

مُساهمة من طرف الليث الإثنين مارس 09, 2009 1:12 pm

يقول(10)

رفوني وقالوا يا خويلد لم تُرَع *** فقلت وأنكرت الوجوه هم هم

فغاليت سبَّاق الدريس كأنما *** تزعزعه مومٌ من الورد مُردم

فو الله ما ربداء أو علج عانة *** أقبُّ وما أن تيس رمل مصمم

أُتبَّت حبال في مراد يروده *** فأخطأه منها كفاف محزَّم

كأن الملاء الممض خلف ذراعه *** صُراحية والآخنيَّ المخذم

أوايل بالشد الذليق وحثني *** لدى المتن مشبوح الذراعين خلجم

لم يقف الغريب عند هؤلاء الشعراء فحسب بل لم يبق شاعر من شعراء الصعاليك إلا وغلب على شعره الذي قاله الغريب. الغريب في اللغة من حيث القراءة، وأحياناً من حيث القافية، وأحياناً أخرى صعوبة في الألفاظ الغريبة.

لقد كانت أشعار الصعاليك مرجعاً للغويين القدماء فاحتوت كتبهم من معاجم أو كتب أدب، الكثير من هذه الأشعار فاستشهدوا بها، فهي لا شك معين للباحث اللغوي وما تزال حتى الآن.

لقد غلبت هذه الصفة –الإغراب- على جميع الشعراء الصعاليك دون عروة ولكن لماذا؟!.

لماذا لم تكن أشعار عروة بن الورد مغرقة في الإغراب إلى الحد الذي وصل غيره إليه؟

هل –كما قال يوسف خليف- لأنه الزعيم الشعبي وأبو الصعاليك، فعليه أن يخاطب الجماهير بلغة يفهمها الجميع، ولأنه لم يعتزل مجتمعه، ولم يعش في الصحراء فجاء أسلوبه شعبياً سهل اللفظ –بالقياس إلى شعر الصعاليك- وواضح المعنى قريب التعبير لا تكليف فيه ولا تنميق.

إننا إذا ما طالعنا ديوان عروة بن الورد فإننا سنقع على بعض الأبيات التي تحوي ألفاظاً غريبة، أي أننا لا يمكن أن نحكم على جميع شعره أنه سهل بسيط، فهو إذا ما قال: (11)

أقب ومخماص الشتاء مرزءاً *** إذا أغبر أولاد الأذلة أسفرا

فنحن لن نفهم قوله هذا من المرة الأولى، وعلينا أن نعود إلى معاجم اللغة لنشرح الألفاظ الصعبة ثم لنفهم ما يقصد.. ومثل هذا قوله: (12).

وإن شئتم حاربتموني إلى مدى *** فيجهدكم شأو الكظاظ المغرب

فالكظاظ ما يملأ القلب من الهم والتعب والشده... وكان بإمكانه أن يأتي بلفظ أسهل من هذا وقريب إلى المعنى.. ويقول: (13)

أفي ناب منحناها فقيراً *** له بطانبنا طنب مُصيتُ

تبيت على المرافق أم وهب *** وقد نام العيون لها كتيت

وربت شبعة آثرت فيها *** يداً جاءت تغير لها هتيت

ففي هذه الأبيات ألفاظ غريبة كقوله كتيت وهو صوت غليان القدر وكلمة طنب وتعني الحبل الطويل الذي يشد به سرادق البيت أو الخيمة.

هذه الأشعار التي أوردناها لعروة تؤكد لنا أن أشعاره لم تخل من الإغراب في اللغة شأنه شأن أسرته من الصعاليك.

وأخيراً فهذه الأشعار تكاد تكون قاسماً مشتركاً عند جميع الشعراء الصعاليك وإذا ما قيست بشعر الشعراء الجاهليين –من غير الصعاليك- فهي مثله في غرابتها وتفوقه أحياناً عند بعضهم كما عند تأبط شراً... ونستطيع أن نعيد هذا إلى الحياة البدوية الجاهلية التي عاشها الجاهليون والصعاليك معاً.. لكن فرقاً واضحاً بين الشعراء الصعاليك والشعراء الجاهليين يظهر واضحاً جلياً، وهو أن الصعاليك عندما أتوا بهذا الغريب لم يعمدوا إليه ويتأنقوا فيه على عكس الجاهليين الذين اعتنوا بشعرهم أكثر، فجاء أحياناً وقد ظهرت فيه آثار الصنعة الفنية كما في المدرسة الأوسية.

2-عدم التكلف:

لم يكن الشاعر الصعلوك يفرغ نفسه لكي يتأنق في شعره ليأتي به على أحسن حال.. بل إن واقع حياته هو الذي لم يسمح له بهذا، فالصعلوك دائماً متنقل، هارب، وأنى له الاستراحة والهدوء لإعمال فكره في الشعر. فإذا أراد السليك بن السلكة أن يوصل خبراً لرفيقين له قال هذا الخبر وهو يركض ويعدو بسرعة فكيف سيأتي هذا الشعر منمق الألفاظ؟

يقول:

يا صاحبي ألا لا حي بالوادي *** إلا عبيد رآم بين أذواد

أتنظران قليلاً ريث غفلتهم *** أم تعدوان فإن الريح للعادي(14)

ولكن للشعراء الصعاليك أشعار نلاحظ فيها التفنن في القول ولكنها قليلة ونمثل لهذا بقصيدة لتأبط شراً قالها بعد أن نجا من أعدائه لحيان وعندما عاد إلى قومه: يقول:

فذاك قريع الدهر ما عاش حوَّل *** إذا سُد منه منخر جاش منخر

أقول للحيان وقد صغرت لهم *** وطابي ويومي ضيق الحجر معور

هما خطتا إما اسار ومنة *** وإما دم والقتل بالحر أجدر(15)

هذه الآثار تتردد بين الفينة والأخرى في شعر الصعاليك، "ولكن هذه الصنعة قليلة لا تكفي لتكوين مذهب فني خاص نبيح لأنفسنا أن نجعله من خصائص شعر الصعاليك"(16)

ويمكن أن ندخل ضمن هذا الباب بعض الأبيات التي قالها الصعاليك وقد حوت التشابيه التي اعتمدت على الموازنة السريعة بين شيئين، لكن هذه الصور التي جاؤوا بها كانت قاتمة قليلة الإشراق، أما مصدر هذه التشابيه فكان من عالم الحيوان والطبيعة والإنسان...

يقول أبو الطمحان:

إذا شاء راعيها استقى من وقيعة *** كعين الغراب صفوها لم يكدر(17)

ويقول صخر الغي:

وأقبل مراً إلى مجدل *** سياق المقيد يمشي رسيفا(18)

ويقول الأعلم:

سود سحاليل كأن *** جلودهن ثياب راهب(19)

ويقول عروة مشبهاً صوت الرعد بزئير الأسد:

كأن خوات الرعد رز زئيره *** من اللاء يسكنَّ الغريف بعثرا(20)

ومن الصور الجميلة هذان البيتان للشنفرى من تائيته المفضلية:

فبتنا كأن البيت حُجِّر فوقنا *** بريحانة ريحت عشاء وطُلت

بريحانة من بطن حلية نوَّرت *** لها أرج ما حولها غير مسنت

فصاحبته طيبة الرائحة تملأ البيت عطراً وكأن البيت أغلق على ريحانة مطلولة سرت إليها نسمات باردة في وقت العشاء فجاءت بأريجها المعطر وهذه الريحانة نبتت في ربوة، ولهذا هي قوية الرائحة وهي ناضجة خرج نورها وانتشر عطرها في كل جانب، وهي فوق كل ذلك قابعة في بقعة خصبة كل ما حولها خصب.

وهذا يقودنا إلى خاصة من خصائص شعر الصعاليك وهي:

3-الدقة في التعبير:

وهذه الدقة تتجلى في أبيات عديدة، وهي مظهر من مظاهر الصراحة الواقعية فنحن نرى هذه الدقة في الأرقام وتحديد الأماكن بدقة وتحديد اللفظ المعبر بدقة.

يقول تأبط شراً:

تقول تركت صاحباً لك ضائعاً *** وجئت إلينا فارقاً متباطئا

إذا ما تركت صاحبي لثلاثة *** أو اثنين مثلينا فلا أبت آمناً(12)

ومثال الدقة في تحديد الموقع الجغرافي في قول الأعلم الهذلي:

فلست لحاصن إن لم تروني *** ببطن ضريحة ذات النجال

وأمي قينة إن لم تروني *** بعورش وسط عرعرها الطوال(22)

وإلى جانب هذه الدقة في تحديد الموقع الجغرافي نجد الدقة في اللفظ الذي يحدد التعبير الدقيق والذي يحدد بدوره مدلول العبارة.. فتأبط شراً يحدد لنا خروج الحية بدقة بعد غروب الشمس وكأنه يعرف الدقيقة التي تخرج بها. يقول:

أصم قطاري يكون خروجه *** بُعيد غروب الشمس مختلف الرمس(23)

ويقول أبو خراش:

فلما رأين الشمس صارت كأنها *** فويق البضيع في الشعاع خميل(24)

لقد وصل الشعراء في الدقة درجة عالية، ويمكن أن نصادف عدداً من هذه الأبيات ولكن هل جاءت وليدة إعمال فكر؟

أظن أنها لم تأت نتيجة الإجهاد والإعمال، ولو كانت كذلك لرأينا العدد الأكبر منها، فهي لا شك جاءت عفوية وذلك قياساً مع طريقة حياتهم على عكس الشعراء الجاهليين الذين كانوا يقضون سنة كاملة في نظم القصائد التي سميت بالحوليات.

4-عدم الحرص على التصريع:

لأن الصعلوك كان ثائراً على مجتمعه تجيش في نفسه النزعة القوية للثورة على المجتمع وأوضاعه وتقاليده، والعمل على وصوله إلى الحرية التي طالما ناضل للوصول إليها.. فهو لم يقلد المجتمع هذا، حتى في شعره الذي لم يبدأه بالتصريع، بالإضافة إلى أن شعر الصعاليك هو شعر مقطعات والتصريع يكون غالباً في القصائد الطوال، ويمكن أن تكون قصائدهم قد صرّعت ولم تصل إلينا منها إلا مقطعات أما القصائد المصرعة المطالع فأشهرها قصيدة الشنفري المفضلية ومطلعها:

ألا أم عمرو أجمعت فاستقلتِ *** وما ودعت جيرانها إذ تولت(25)

وقصيدة تأبط شراً القافية ومطلعها:

يا عيد مالك من شوق وإيراق *** ومر طيف على الأهوال طراق(26)

وقصيدة عروة ومطلعها:

أقلي علي اللوم يا بنة منذر *** ونامي فإن لم تشتهي النوم فاسهري(27)
الليث
الليث
طالب ممتاز
طالب ممتاز

عدد المشاركات : 403
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 22/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الخصائص اللغويّة والنحوية في شعر الصعاليك2 Empty رد: الخصائص اللغويّة والنحوية في شعر الصعاليك2

مُساهمة من طرف انور العاسمي الأحد مارس 15, 2009 9:21 pm

مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكور مشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكور مشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكور
مشكورمشكور
مشكور



مشكور
مشكورمشكور
مشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكور مشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكور مشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكور مشكورمشكورمشكور

يعطيـــــــــــك الـــــــــــــف عااااافيــــــــــــــــــــه

مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكور مشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكور مشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكور
مشكورمشكور
مشكور



مشكور
مشكورمشكور
مشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكور مشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكور مشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكور مشكورمشكورمشكور
انور العاسمي
انور العاسمي
طالب ممتاز
طالب ممتاز

عدد المشاركات : 580
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 22/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الخصائص اللغويّة والنحوية في شعر الصعاليك2 Empty رد: الخصائص اللغويّة والنحوية في شعر الصعاليك2

مُساهمة من طرف انور العاسمي الأحد مارس 15, 2009 9:22 pm

مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكور مشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكور مشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكور
مشكورمشكور
مشكور



مشكور
مشكورمشكور
مشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكور مشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكور مشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكور مشكورمشكورمشكور

يعطيـــــــــــك الـــــــــــــف عااااافيــــــــــــــــــــه

مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكور مشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكور مشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكور
مشكورمشكور
مشكور



مشكور
مشكورمشكور
مشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكور مشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكور مشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكور مشكورمشكورمشكور
انور العاسمي
انور العاسمي
طالب ممتاز
طالب ممتاز

عدد المشاركات : 580
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 22/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى